أجرى المهندس عادل النجار رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، جولة تفقدية لمتابعة أعمال الزراعة ورفع كفاءة المسطحات الخضراء وصيانة المزروعات وتنسيق المواقع بمختلف محاور وأحياء المدينة، رافقه خلالها محمد عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز، راضي خليل معاون رئيس الجهاز والمشرف على القطاع الشرقي، عمرو الشهاوي معاون رئيس الجهاز، هشام جعفر مدير عام الزراعة، علي البيلى مدير إدارة الزراعة ومديري العموم.

قال “النجار”، إن أعمال رفع كفاءة المسطحات الخضراء شملت جزر دهشور الشمالية والشرقية، حيث تم وضع زلط؛ لإعطاء شكل جمالي جاف بدون ري، كما تم زراعة الزهور ومغطيات التربة مع تأسيس شبكة ري بالتنقيط.

أوضح رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، أنه تم زراعة أشجار البونسيانا على طريق الواحات؛ للحد من ارتفاع درجة الحرارة على الطرق وامتصاص الغازات السامة مثل عوادم السيارات وثاني أكسيد الكربون وتوفير غاز الأكسجين اللازم للتنفس، كما تتميز بكونها خيمية ومزهرة خلال فصل الصيف.

أضاف “النجار”، كما شملت أعمال صيانة المزروعات منطقة العمرانية الثانية، حيث تم تنسيق الحدائق وأعمال التسوية وإنشاء شبكة ري وزراعة المزيد من الأشجار الخيمية للتظليل والحد من ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن زراعة الأشجار المتساقطة ودائمة الخضرة طوال العام التي تتحمل الأجواء الحارة مثل التيكوما والجلوكا وزهور الإيفوربيا المزهرة طوال العام وعدد من مغطيات التربة التي تعطي نوعا جماليا مثل نبات الألنتيرا الجامبو والدورانتا الصفراء ذات الألوان المبهجة ومغطيات أحواض شجيرية مثل هايبسكس و الجهنمية القزمية.

أشار رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، إلى أنه تم تنسيق الموقع الجمالي بالممشى السياحي بمحور جمال عبد الناصر؛ لتحسين الصورة البصرية للسكان أثناء التنزه، حيث تم زراعة المزيد من الأشجار الخيمية والكأسية والمزهرة، كما تم تزويده بشبكة ري ونجيلة ومسطحات خضراء مع نظام إضاءة ليلي.

لفت إلى أنه تم تطوير الجزر المؤدية إلى مشروع جنة أكتوبر والسياحيات الأولى والثانية والثالثة، حيث تم زراعة المغطيات بجانبي الطريق وزراعة أشجار الفيكس دائمة الخضرة التي تقاوم الظروف البيئية، فضلا عن زراعة أشجار للزينة ونجيلة خضراء، كما تم زراعة المساحات الواسعة أمام جنة أكتوبر وتزويدها بالزهور المستديمة والأشجار الخيمية والنخل البلدي ونخيل الزينة والملوكي والأشجار المتساقطة والدائمة وتوفير أعمدة ديكورية للإضاءة الليلية.

وحول أعمال الزراعة داخل كمبوند جنة أكتوبر للإسكان الفاخر، أكد ” النجار” أن مشروع “جنة أكتوبر” ثري بالمسطحات الخضراء التي تم تزويدها بنجيل البسبليم بنظام ري بوب اب ومزودة بالأشجار المزهرة والخيمية ونخيل الفوكستيل والنخيل الملوكي والأشجار الكأسية والدائمة وأشجار الموالح، فضلا عن الشجيرات المزهرة كالجهنميات وكف مريم.

كما تابع “النجار” أعمال التوسعات بالمسطحات الخضراء بالحي السادس، حيث تم رفع كفاءة الحدائق بجنوب الأحياء وإنشاء شبكة ري جديدة وتوفير مساحات خضراء للتنزه للأهالي والأطفال، كما تمت صيانة الحدائق بقصر الثقافة والمجاورتين السادسة والتاسعة، وتكثيف أعمال صيانة المسطحات الخضراء وسط العمائر السكنية وزراعة نجيل باسبيلم عصاري للحدائق العامة والمتنزهات.

أوضح أنه تم تدعيم وصيانة المزروعات أسفل كوبري جهينة، مشددا على صيانة مسارات المشاة حرصا على تحسين الصورة البصرية والذهنية للمنطقة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى عرندة المتحدث الإعلامي بجهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، إن جولات رئيس الجهاز لمتابعة أعمال الزراعة تأتي انطلاقا من حرصه على الحفاظ على الزراعات الحالية بالمدينة التي تم اختيارها ضمن المدن الجديدة الخضراء واستجابة لاحتياجات السكان برفع مستوى الصورة البصرية وإضفاء المزيد من اللمسة الجمالية للمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *