المصري اليوم- كتب اكرم عبد الرحيم

تُعّد مدينة أكتوبر الجديدة، من أحدث المدن التي تم الإعلان عنها في مدينة 6 أكتوبر، إحدى مدن الجيل الرابع، فما بين حدائق غّناء ومساكن حضارية ومشروعات سكنية تنموية وصناعية عملاقة إلى محطات كهرباء ومياه وطرق ممتدة، طبقا للمواصفات القياسية العالمية، ما جعلها درة المدن الجديدة التي تتلألأ في قلب الصحراء.

تتوسط أكتوبر الجديدة كلا من مدينتى 6 أكتوبر الأم ومدينة حدائق أكتوبر، ولها جهاز مدينة مستقل كما تم تشكيل مجلس أمناء خاص بها.

وتنقسم المدينة إلى ٤ قطاعات سكنية حيوية هي (أ. ب. ج. د). ويصل حجم الوحدات السكنية إلى ١٦٠٠ وحدة.



وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة

المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، أشار إلى تنفيذ أكثر من ٣٥ ألف وحدة سكنية جديدة، بمنطقة غرب المطار بالمدينة، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين لمحدودى الدخل، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ ١٠ آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تسليمها للمستفيدين.

وأضاف «عبدالمقصود»: تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خدمية بالمنطقة شملت تنفيذ مدرسة التعليم الأساسى والوحدة الصحية والحضانة والسوق التجارية، وتنفيذ ٢٦ مبنىً خدميا؛ منها مركز شباب ونادٍ اجتماعى، وجارٍ تنفيذ أطول مسار دراجات في المدينة بطول ٥٠٠٠ متر.

وأشار رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، إلى أن موقع منطقة غرب المطار يتوسط المسافة ما بين المنطقة الصناعية ومنطقة زهراء أكتوبر الجديدة، مجاورة لمنطقة أراضى الإسكان المميز بمساحة 3000 فدان، مشيرًا إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروعات سكنية بالمدينة بقيمة ٨ مليارات جنيه، ومشروعات بنية تحتية تتعدى الـ٩ مليارات جنيه.

ولفت إلى تنفيذ محطة محولات كهرباء المنطقة الصناعية جهد (٢٢٠/٢٢/٢٢ ك. ف) وسعة (٣*١٢٥ م. ف. أ) بقيمة إجمالية ٧٦٨ مليون جنيه، وتخدم المحطة المنطقة الصناعية بالمدينة، وتبلغ مساحتها ١٠ آلاف فدان، بالإضافة للميناء الجاف ومشروعات سكن كل المصريين، وتم إسناد التنفيذ والإشراف على مشروع المحطة إلى شركات رائدة في هذا المجال.



وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة

كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكة مرافق المرحلة الأولى من مشروعات سكن كل المصريين بإجمالى 10296 وحدة سكنية، وتنفيذ شبكات الغاز الطبيعى والاتصالات، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ مرافق مناطق الأراضى المميزة (الـ١٠٠٠ فدان والـ١٨٠٠ فدان)، والمرحلة العاجلة من المنطقة الصناعية بمساحة ١٦٠٠ فدان، بجانب تنفيذ مشروع إنارة الطريق الستينى بداية من طريق وصلة دهشور الجنوبية حتى نهاية كردون المدينة بطول ٣٦ كيلو، كشريان رئيسى بالمدينة، وكذلك الطريق الستينى شرق مشروع بادية بطول ٣.٤ كم، بإجمالى ٧٦٤ عمود إنارة «هاى ماست» بارتفاع ٢٥ مترا وكشاف ليد قدرة ٣٢٠ وات، ويخدم الطريق مشروعات مناطق ربوة أكتوبر، وزهراء أكتوبر الجديدة، ومشروع بادية، ومنطقة الأراضى المميزة ١٠٠٠ فدان، ومنطقة الأراضى المميزة ١٨٠٠ فدان، ومشروعات سكن كل المصريين بمنطقة غرب المطار(أ – ب)، والمنطقة الصناعية بأكتوبر الجديدة.

وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة

وأشار إلى أن مدينة أكتوبر الجديدة منطقة صناعية كبرى بإجمالى مساحات تتعدى ميناء أكتوبر الجاف. وتبلغ المنطقة اللوجستية بأكتوبر الجديدة نحو ١١ ألف فدان، بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية والميناء الجاف لتمثل انطلاقة صناعية كبرى في المستقبل.

وأوضح رئيس الجهاز أن تكلفة مشروعات الطرق والمرافق الجارى تنفيذها، التي تضم مشروعات الطرق والمحاور بمختلف مناطق المدينة، مشروعات محطات الكهرباء ورفع المياه وترفيق أراضى المنطقة الصناعية واللوجستية وأراضى الإسكان المميز، وترفيق مناطق مشروعات سكن كل المصريين الجارى تنفيذها بالمدينة ضمن الخطة المعتمدة لتطويرها.


ولفت «عبدالمقصود» إلى تسليم 938 قطعة أراضى ضمن أراضى الإسكان المتميز بالحى العاشر بمنطقة شمال المطار، مشيرا إلى تسليم قطع أراضى الإسكان المتميز بالحى العاشر بمنطقة شمال المطار جنوب طريق الواحات والتى تم الإعلان عنها في مايو الماضى، حيث تم البدء في تسليم المجاورة الخامسة وضمت ٣٥٨ قطعة أراضى، يليها تسليم قطع أراضى المجاورة السادسة من رقم ١ إلى رقم ١٠٠، يليها تسليم قطع أراضى المجاورة السابعة.

وأوضح المهندس أيمن راشد، نائب رئيس الجهاز للمرافق، أنه تمت أعمال المرافق لقطع الأراضى لتكون جاهزة لتسليمها للمواطنين المخصص لهم تلك الأراضى، وتمهيد الطرق المؤدية إليها.

وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة

وقال المهندس محمود مراد، نائب رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر الجديدة: «تم تحديد مواعيد تسليم قطع الأراضى ومراعاة عدم حدوث تزاحم أو اختلاط تسهيلا على المواطنين».



وأشار «مراد» إلى أن مونوريل غرب النيل يربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «6 أكتوبر الجديدة» والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر كما يخدم خط مونوريل غرب النيل التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعى ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية ويبلغ طول مسار خط مونوريل غرب النيل 42 كم وعدد المحطات 13 محطة ومن المقرر أن يتبادل هذا الخط الخدمة مع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى في محطة وادى النيل مع القطار السريع «العين السخنة- مرسى مطروح- الفيوم»، في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر.

للمزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *